يتم تصنيف العود إلى عود طبيعي ( عود طبيعي خالص ) ، وعود طبيعي صناعي ( عود طبيعي محسن ) ، والثالث هو العود الصناعي وسنقوم بمقارنة الفرق بين هذه الثلاثة وشرح طريقة التمييز بينها من أجل التمييز أثناء شراء العود.

العود الطبيعي الخالص

عود هندي
هي قطع العود المستخرجة من خشب طبيعي حيث يتم استخراج العود من أشجار العود ويتم استخدامها بدون تغيير أي شي من لونها أو رائحتها أو إضافة أي مكون جديد. يتميز العود الطبيعي بمتانته وثقله وتختلف أسعاره بسبب اختلاف درجاته وأنواعه وأشكاله المختلفة حيث لا يقتنيها إلا الأغنياء والملوك والأمراء بسبب ارتفاع أسعاره وندرته وله مميزات من ناحية الروائح الزكية التي صار يعشقها ذوي الذوق العالي ويتفاخر فيها في المجالس لكي يحصل على ثناء ومديح الناس له بسبب هذة الروائح الخيالية من العود الطبيعي الخالص وتستخدم هذه الروائح من عود البخور الخالص بكثرة في شهر رمضان والأعياد والأعراس.

مميزات وعيوب العود الطبيعي الخالص:

  • طبيعي ١٠٠٪
  • خشب العود فيه متفاوت الجودة، فقطعة زكية وأخرى متوسطة وثالثة رديئة.
  • يقع فيه الغش وذلك بخلط العود الجيد مع رديء، أو بحشو العود من الداخل بصمغ أو حديد لتثقيل الوزن على العميل.
  • الجيد منه نادر، وغالي الثمن يتراوح الكيلو بين ٦،٠٠٠ إلى ٣٠،٠٠٠ ريال.

 

العود الطبيعي المحسن

يختلف عن العود الطبيعي لأنه عبارة عن قطع العود متوسطة الجودة ضعيفة الرائحة يتم تنظيفها وتحسين رائحتها بإضافة دهن العود أو مادة شبيهة برائحة العود تسمى بمادة الريزين، ويستخدم للاستخدام اليومي وتطيب المنازل وصالة الأعراس والمناسبات والمساجد بكثرة بسبب سعره المنافس للعود الطبيعي وأيضا رائحة دخانه الجميلة عند عملية الحرق.

مميزات وعيوب العود الطبيعي الخالص:

  • معالج صناعيا بحيث تضمن جمال الرائحة في جميع القطع بالتساوي.
  • جميع القطع فيه تعطي نفس الرائحة فلا يقع فيه تفاوت بين كسرة عود وأخرى.
  • لا يقع فيه غش أو خلط.
  • أسعاره مناسبة وتتراوح من ١٥٠٠ ريال إلى ٦٠٠٠ ريال.

 

عود صناعي

هي عبارة عن قطع خشب أشجار عادية بلا رائحة يتم قطعها بأشكال مختلفة ووضعها في أواني طبخ كبيرة ويتم أضافة مادة شبيهة بالعود مثل الرسين وينتج لنا قطع شبيهة بالعود ولها رائحة فواحة و لكن لا ترقى أبدا إلى مستوى العود الطبيعي أو الطبيعي المحسن، و يعتبر أقل الأنواع سعرا.

و يمكنك التفريق بين العود الصناعي والطبيعي المحسن من خلال أشكال القطع حيث الأنواع الصناعية تلاحظ أن أشكال القطع مكررة ومتشابهة لأنه ينتج بمصانع بينما في العود الطبيعي المحسن نادر جدا أن تجد قطعتين بنفس الشكل بالإضافة إلى الفرق الكبير في الرائحة و الذي يستطيع تمييزها أصحاب الخبرة البسيطة في العود.